الأربعاء، 16 أبريل 2014

تحميل كتاب عايزه اتجوز لـ غادة عبد العال



تحميل كتاب عايزه اتجوز لـ غادة عبد العال 

كتاب ساخر يتعرض لبعض أسباب تأخر زواج الفتيات بالكثير من خفة الدم و الذكاء، مع التعرض لكيفية تعامل المجتمع مع هذا الموضوع الشائك. بالطبع لا يشير الكتاب إلي كل أسباب تأخر الزواج لأن هذا يحتاج إلي دراسة أو بحث علمي كبير، الكتاب في المقام الأول يرجع سبب تأخر زواج بطلة الكتاب إلي أن من يتقدمون للزواج لا يصلحون لعيوب قاتلة في شخصياتهم (عاهات بمعني أدق) بينما الفتاة تريد إنساناً يشاركها أفكارها و طموحاتها و تتزوجه بناء علي شخصيته و تدينه و أخلاقه في المقام الأول و ليس مستواه المادي مثلاً.


تحميل كتاب عايزه اتجوز لـ غادة عبد العال


تحميل كتاب عايزه اتجوز لـ غادة عبد العال 

الكتاب يبدأ بداية جرئية و هي فكرة إعلان فتاة عن رغبتها في الزواج الذي هو أمر طبيعي و منطقي إلي أن المجتمع الغير منطقي يرفض مثل هذا الإعتراف الصريح في كثير من الأحيان. يستمر الكتاب بعدها في إٍستعراض المتقدمين للزواج في مواقف تثير الضحك لخفة دم الكاتبة و قدرتها الغير عادية علي المبالغة الكوميدية مع الإحتفاظ بالفكرة التي هي إشارة إلي مشكلة حقيقية موجودة في المجتمع. لم أقرأ كتاباً لشخص له نفس القدرة إلا أحمد رجب في كتبه التي صدرت في الثمانينات و أوائل التسعينات.

غادة عبد العال تستخدم الكثير من التشبيهات الغير معتادة و هو نفس الأسلوب الذي يتبعه د. أحمد خالد توفيق، تشبيهات من نوعية "فرصتي في الفوز به هي نفس فرصة سعد الصغير في الحصول علي جائزة نوبل". هي تشبيهات بالإضافة لخفة دمها فإنها تعتبر نوع من التغيير بدلاً من التشبيهات القديمة المحفوظة التي سأمها المرء منذ أن كان يكتب موضوعات تعبير تقاس بالشبر في الثانوية العامة. 

عموماهذا هو مجتمعنا .. منتهى القسوة .. لو تأخرت البنت في الزواج يقال لها انت ما اتجوزتيش بطرق مختلفة منهاالدعاء بوصول ابن الحلال مثلا !! ولو ربنا كرمها وتزوجت فلم تنجب تعير بذلك بلا كلل أو ملل!! وان أنجبت البنات قيل لها لم تنجبي البنين و هكذا .. وهذا كان تعليقي على مدونة برايد .. فأنا أحييها لمحاولتهاالوقوف أمام هذه الظواهر المتخلفة و عدم الخضوع لضغوط المجتمع.


غادة عبدالعال رهيبة في إقتناص اللحظات المهمة في موضوع ( عايزة أتجوز ) لتسرده لنا بطريقتها الساخر , المجتمعات العربية تضعنا في إيطار ( ضغط كبير ) لتتجه بوصلات تفكيرنا بإتجاه محدد قد يغلب الكيف على اللماذا أي قد تتسرع الفتاة منا لتتزوج حتى تتلافى تلك الغمزات والإشارات والــ ( لسه ) القاتله وبعدها تفكر لماذا هذا الشخص بالذات ؟ 















0 التعليقات :

إرسال تعليق