الأربعاء، 16 أبريل 2014

تحميل كتاب مصر على كف عفريت لـ جلال عامر



تحميل كتاب مصر على كف عفريت لـ  جلال عامر 


لا شئ أروع من سخرية المصري! وكيف بمن ولد في ثورة ومات في ثورة أخرى!! مقالات بعضها يبكيك وبعضها يضحكك لأن شر البلية ما يضحك ؛؛ والكتاب عبارة عن مقالات قصيرة كانت تنشر في الصحف المصرية .. اذا كنت من عشاق كتابات جلال عامر اللاذعة في السخرية من السياسة و الاحوال الاجتماعية. او كنت تريد تجميع لمعظم مقالاته المشهورة في الصحف. بالتأكيد انت في حاجة لهذا الكتاب .
كثير من الجمل في هذا الكتاب تستحق ان تكون جمل مأثورة. و بقدر ما في الكتاب من سخرية الا انها سخرية تدعو الى التفكير و الحزن في بعض الاحيان! .



تحميل كتاب مصر على كف عفريت لـ  جلال عامر



تحميل كتاب مصر على كف عفريت لـ  جلال عامر 


غالباّ ما كان الملل يتسلل إلى نفسى عندما أقرا كتب المقالات ولكن مع هذا الكتاب ومع هذا الأسلوب الساخرالموجع الصادق الذى يضعنا فى مواجهه مباشرة مع الوضع المظلم فى مصر لم أشعر خلال قراءته سوى بالدهشه والحزن ,الدهشه من الأسلوب النقدى الشديد السخريه من الحزب الوطنى فى عز جبروته , دهشه جعلتنى أؤمن بأن هناك شرفاء كثيرون فى هذا الوطن لم يرتضوا الحلول الوسط. أما الحزن فكان على الحال الذى آلت إليه البلاد ولايعلم إلا الله كيفية الخروج منه.

بطريقته الكوميدية استطاع الراحل جلال عامر انه يوصف حال مصر وحزن اهلها وكيف تحولت من ام البلاد من ام الفساد. بس للاسف اني مبحبش الكتب اللي بتكون جامعة مقالات قدبمة ومجمعاهم ف كتاب كنت هستمتع اكتر لو كنت بقراه في صورة مقال صحفي بشكل يومي . 

يتناول جلال عامر سلبيات المجتمع المصري والعقلية المصرية والحكومة المصرية بطريقة ساخرة في مجموعة من المقالات القصيرة التي كتبها كما يبدو قبل الثورة وإن كان يبدو الكثير منها أنها كتبت لتناسب ما قبل وما بعد الثورة حيث أن السلبيات ما زالت قائمة !

أنسب ما يوصف به هذا الكتاب هو "همّ يضحك" , كتاب خفيف سريع للاطلاع فقط وليس الاقتناء.. وإن كنت أعيب على المقالات شيئاً فهو أن الكاتب خلط الحابل بالنابل، كان ينتقد أي شيء وكل شيء  وفي بعض المقالات صدمني غياب الخلفية التاريخية وغياب احترام بعض الأشخاص الذين أهانهم بسخريته ..












0 التعليقات :

إرسال تعليق